تشغيل مطار كابول.. والأفغان أول الواصلين لمكان كأس العالم! | مجلس نيوز

▪︎ مجلس نيوز

تتركز أنظار العالم بين لحظة وأخرى الإعلان عن تشكيلة الحكومة الأفغانية الجديدة، فضلًا عن متابعة المعارك الدائرة حول وادي بنشير الذي تقول طالبان: إنها سيطرت على معظم الولايات فيه. وفيما تم أمس تشغيل مطار كابول واستئناف الرحلات الداخلية، استثمرت قطر الكثير لاستضافة كأس العالم في كرة القدم عام 2022، وحاليا تستقبل المساكن الرسمية المخصصة لهذا الحدث الرياضي فئة من النزلاء غير متوقعة وأقل حظا: اللاجئون الأفغان.

ويقول الأفغاني أحمد ولي سراهدي (28 عاما) الذي وصل قبل عدة أيام واستقر حاليا في مبنى من طابقين «في بيتنا، لا يوجد مثل هذه التجهيزات».

ويقيم نحو 600 لاجئ أفغاني في المساكن غالبيتهم من الصحافيين.

ويبدو البيت في قطر المزود بأريكتين وتلفزيون ذي شاشة مسطحة ونظام تكييف ومطبخ كامل التجهيزات، بعيدا جدا عن منزله في قندهار بجنوب أفغانستان حيث كان يعيش مع زوجته وأطفاله الخمسة قبل أيام فقط.

ويقف أحمد للحديث مع لاجئين أفغان آخرين في مجمع «بارك فيو فيلاز» الذي يتسع لـ 1500 شخص ومن المقرر أن يستضيف الوفود ووسائل الإعلام والشخصيات المدعوة لكأس العالم 2022.

ولا تزال أفغانستان تنتظر إعلان تشكيلة حكومتها الجديدة بعد قرابة ثلاثة أسابيع على عودة طالبان إلى السلطة، في وقتٍ تُواجه الحركة مقاومة مستمرّة في وادي بانشير.

وكان مُنتظراً الجمعة إعلان تشكيلة حكومة طالبان الجديدة التي ستكون تحت مجهر الأفغان والمجتمع الدولي غير المقتنع حتّى الآن بوعود الحركة الإسلاميّة بشأن انفتاحها. ولكنّ ناطقاً باسم طالبان كشف لفرانس برس أنّه لن يتمّ إعلان التشكيلة قبل السبت على أقرب تقدير.

هل يلتقي بلينكن طالبيين في قطر؟!

أعلن وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن أنّه سيتوجّه إلى قطر. ولم يوضح ما إذا كان سيلتقي ممثّلين للحركة، لكنّه أكّد أنّ الولايات المتحدة تُبقي «قنوات تواصل» مع طالبان رغم أنّها أنهت انسحابها من أفغانستان.

كذلك، يتوجّه بلينكن إلى ألمانيا حيث سيرأس مع نظيره الألماني هايكو ماس اجتماعاً وزاريّاً عبر الفيديو مخصّصاً لأفغانستان يشارك فيه ممثلو عشرين دولة.

بدوره، يتوجّه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى الدوحة بداية الأسبوع المقبل في إطار جولة خليجيّة تشمل البحرين والكويت والسعودية، وفق البنتاغون.

مؤتمر أممي لمساعدة أفغانستان

يستضيف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اجتماعاً رفيع المستوى في 13 سبتمبر، للبحث في زيادة المساعدات الإنسانيّة لأفغانستان، وفق ما أفاد المتحدّث باسمه .

وقال ستيفان دوجاريك في بيان: إنّ «المؤتمر سيدعو إلى زيادة سريعة في التمويل من أجل استمرار العمليّات الإنسانيّة المنقذة للأرواح، ويحضّ على وصول إنساني كامل وبلا عوائق لضمان حصول الأفغان على الخدمات الأساسيّة التي يحتاجون إليها».

وشدّد على ضرورة حماية مكاسب التنمية في البلاد، معتبراً أنّ حقوق النساء جزء «أساسي» من استقرار أفغانستان في المستقبل.

إلى ذلك، تعهّدت الصين إبقاء سفارتها في أفغانستان وزيادة مساعدتها للبلاد، وفقاً لناطق باسم طالبان.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *