روسيا تسجل وفيات قياسية بـ”كوفيد ـ 19″ | مجلس نيوز

▪︎ مجلس نيوز

سجّلت روسيا، أمس (الجمعة)، 815 وفاة خلال 24 ساعة جراء وباء «كوفيد – 19»، في معدل قياسي لليوم الثاني مردّه إلى تفشي المتحورة «دلتا» وحملة تلقيح بطيئة.

وعلى وقع تسارع وتيرة تفشي الوباء منذ مطلع الصيف، أحصت البلاد تسجيل 22.277 إصابة جديدة، وفق الحصيلة اليومية الصادرة عن مركز الأزمة في الحكومة الروسية. وبذلك، يرتفع عدد الوفيات، وفق إحصاءات الحكومة، إلى 168.864. لكن هذا الرقم جزئي، إذ لا يتضمّن إلا وفيات أُرجعت مباشرةً لفيروس «كورونا»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وحسب وكالة «روسستات» للإحصاءات، والتي تعتمد تعريفاً أوسع للوفيات الناجمة عن «كوفيد»، سجّلت روسيا أكثر من 300 ألف وفاة حتى نهاية يونيو (حزيران). وتبدو موجة الوباء التي تجتاح البلاد مدفوعة بالمتحورة «دلتا» أكثر فتكاً، إذ سجلت نحو 21 ألف وفاة في يونيو وحده، وفق «روسستات»، في وقت لا يُقبل الروس بكثافة على مراكز التلقيح، على خلفية التشكيك بفاعلية اللقاحات المطورة محلياً على غرار «سبوتنيك في».

وتلقى 30% من السكان جرعة لقاح واحدة، في حين أن حملة التلقيح التي روّجت لها السلطات بكثافة انطلقت في ديسمبر (كانون الأول). ولم تُثمر دعوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً لمواطنيه إلى تلقي اللقاحات، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. ولا تتوفر في البلاد أي لقاحات مطورة في دول الغرب.

ورفعت السلطات غالبية القيود خصوصاً في موسكو، التي تشكّل بؤرة رئيسية للوباء، بهدف الحفاظ على الاقتصاد.

وأوضح رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، أمس، أن الوباء «مستمر في الانخفاض» في العاصمة، مؤكداً أن عدد حالات الاستشفاء انخفض إلى النصف مقارنةً مع شهر يونيو. وأعلن كذلك إلغاء التدبير الذي يُلزم أرباب العمل بأن يعمل 30% من الموظفين عن بُعد.

وفي موازاة انخفاض الإصابات في العاصمة، التي كانت أول مدينة تأثرت بالمتحورة «دلتا»، توسعت الموجة لتشمل بقية أنحاء البلاد.

أما في الدول المجاورة لروسيا فقد عاد الوباء إلى الارتفاع. وشددت جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في القوقاز، القيود خلال الأسبوع لمنع انتشار الفيروس وسط تزايد في عدد الإصابات الجديدة. وتشمل هذه القيود التي أُعلنت (الخميس) وستُطبق اعتباراً من 14 أغسطس (آب) إلى الرابع من سبتمبر (أيلول)، تعليق حركة النقل العام داخل المدن الجورجية. كما سيتم حظر المهرجانات والحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية مرة أخرى.

وقالت وزيرة الصحة الجورجية إيكاترين تيكارادزه، أمس، إن «الوضع الوبائي في البلاد صعب، ونأمل أن تساعد الإجراءات الجديدة في استقرار انتشار العدوى».

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *