Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

8 عوامل تقود لنجاح تجربة التعليم عن بعد بالمملكة | مجلس نيوز

▪︎ مجلس نيوز

كشف منتدى التعليم الإلكتروني عن 8 عوامل قادت لنجاح التعليم عن بعد بالمملكة. وتصدرت أوراق العمل المقدمة من الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف منتدى التعليم الإلكتروني في يومه الأول والذي تنظمه جامعة الطائف افتراضيًا عن بعد بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم وذلك بـ 5 أوراق قدمها عدد من التربويين والتربويات. في البداية عرض الدكتور ساعد الثبيتي المساعد للشؤون التعليمية بنين بتعليم الطائف تجربة تعليم الطائف مع التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا أشار فيها إلى أن وزارة التعليم خطت خطوات كبيرة في المجال الرقمي حتى أصبح الإلكتروني هو الوسيلة المعتمدة للطلاب والطالبات لكي يواصلوا رحلتهم التعليمية، واستعرض الثبيتي أهداف التعليم الإلكتروني ومرتكزات نجاحه ومنها وجود نظام تعليمي ملائم واختيار كادر تعليمي ملم بأساليب التعليم عن بعد ، واندماج الطلاب مع معلميهم وبناء علاقة متوافقة ومنسجمة، ورغبة الطلبة في التعلم عن بعد، والمتابعة باستمرار والقدرة على بناء أدوات تقويم مناسبة تقيس نواتج التعلم عن بعد ، وتوفير العديد من المصادر التعليمية التي تراعي الفروق الفردية بين الطلبة.

وفي الورقة الثانية استعرضت هاجر الحارثي رئيسة قسم اللغة العربية بنات بتعليم الطائف تضخم النتائج في التعليم الإلكتروني والأسباب المؤدية لذلك من حيث طبيعة الاختبار و المقرر والسؤال والخبرة المستهدفة والمعلم والطالب والأسرة.

وقدم عمر الثمالي قائد ثانوية عكاظ بالطائف ورقة عن التعليم الإلكتروني وفاقد التعليم استعرض خلالها مفهوم التعليم الإلكتروني وأنواعه ومميزاته والعوامل المؤدية إلى الفاقد التعليمي وأضراره وقياسه وعلاجه.

وتناول سلمان المالكي مدير وحدة تطوير المدارس بنين تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز في التعليم استعرض خلاله ميزات استخدامه وتفعيله في المقررات السعودية وأهمية استخدام الواقع المعزز، ومفهوم الواقع الافتراضي .

وختمت دينا الأزوري مشرفة اللغة الإنجليزية بمكتب التعليم للبنات بغرب الطائف بورقة عمل حول المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر للغة الإنجليزية في مجتمعات التطوير المهني عبر الإنترنت، تحدثت خلالها عن الدراسة بشكل عام واختيار موضوعها.

أبرز عوامل نجاح التعليم عن بعد

وجود نظام تعليمي ملائم

اختيار كادر تعليمي ملم بأساليب التعليم عن بعد

اندماج الطلاب مع معلميهم وبناء علاقة متوافقة ومنسجمة

رغبة الطلبة في التعلم عن بعد

القدرة على بناء أدوات تقويم مناسبة

توفير المصادر التعليمية التي تراعي الفروق الفردية بين الطلبة

إطلاق منصة مدرستي

23 قناة تعليمية

دروس عبر اليوتيوب

Source

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *