Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

سد كجكي.. الأفغان يدفعون الدم ثمنا للكهرباء | مجلس نيوز

▪︎ مجلس نيوز

يقع سد كجكي الكهرمائي الضائع في عمق ولاية هلمند محاطا بأراض تسيطر عليها حركة طالبان ولا يمكن الوصول إليه إلا بالمروحية. ومع ذلك وبعد سنوات من الجهود لزيادة قدرته كانت كلفتها البشرية كبيرة، ما زال في طريقه لأن يصبح الأهم في أفغانستان.

ويقع هذا السد بين المنحدرات الصخرية المطلة على نهر هلمند الذي يستخدم للري على طول أكثر من ألف كيلومتر في جنوب أفغانستان. وقد واجه العديد من المشاكل منذ إنشائه في خمسينات القرن الماضي، تزامنت مع المسار المضطرب للبلاد.

وتبلغ مساحة السد ستة كيلومترات مربعة. وحوله دائرة تمتد لعشرات الكيلومترات بين أيدي طالبان. ونتيجة لتسوية كان لا بد منها على الأرجح، تسمح كابول لطالبان بالحصول على جزء من التيار الكهربائي مجانا. وتفرض الحركة التي طردت من السلطة في نهاية 2001 وتأمل في العودة إليها مع رحيل القوات الأجنبية بحلول 11سبتمبر المقبل، رسوما على السكان المدنيين الذين يستهلكون الكهرباء.

وقال حاكم المنطقة عبد الرزاق إن «هذه الكهرباء تكلف الكثير من الأرواح». ويضيف أن حوالى 15 ميغاواط تذهب إلى مناطق طالبان في كجكي وسانجين وموسى قلعة وهي من بين أخطر القطاعات في أفغانستان. وأكد الحاكم أن طالبان «تحصد 300 مليون أفغاني (3,1 ملايين يورو) شهرا» من الرسوم التي تفرضها على الكهرباء.

Source

Next Post