اشتباكات على أبواب سبتة بين الشرطة المغربية ومهاجرين | مجلس نيوز

▪︎ مجلس نيوز

اندلعت اشتباكات بالقرب من الحدود المغربية مع جيب سبتة الإسبانية الأربعاء بعد أن حاولت قوات الأمن تفريق محاولي الهجرة. وانتشرت الشرطة المغربية في منطقة الفنيدق لمنع وصول المهاجرين إلى الحدود.

كما تجمع العشرات من الشباب في ساحة مجاورة مما أدى إلى اندلاع مواجهات واشتباكات، حيث ألقى بعض الشباب المتجمع أجساما على عناصر الشرطة وأضرموا النار في حاجز مؤقت وسط الشارع.

ويأتي هذا التوتر بعد تدفق غير مسبوق للمهاجرين المغاربة على جيبي سبتة ومليلية على خلفية أزمة دبلوماسية كبرى بين مدريد والرباط، الغاضبة منذ وصول زعيم الانفصاليين الصحراويين في جبهة البوليساريو، الشهر الماضي إلى إسبانيا لتلقي العلاج.

واستمر مهاجرون معظمهم من المغرب في الوصول إلى سبتة سباحة من الجانب المغربي للحدود. وقام الجنود الإسبان باعتراضهم فور وصولهم إلى الشاطئ في أجواء متوترة في بعض الأحيان، وتم اقتيادهم إلى فريق طبي قبل إعادتهم بالقوة إلى السياج الحدودي.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الأربعاء “إسبانيا تواجه حاليا تحديا”، فيما وعد “باستتباب النظام”.

من جهتها شددت بروكسل من لهجتها تجاه الأزمة، وقالت على لسان نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس أن “لا أحد يستطيع ترهيب أو ابتزاز الاتحاد الأوروبي في ملف الهجرة”. وأضاف شيناس “ما يحدث في سبتة ليس مشكلة مدريد، إنها مشكلة جميع الأوروبيين”.

وكانت الحكومة الإسبانية قد استدعت الثلاثاء السفيرة المغربية في إسبانيا لإبلاغها ب”استيائها” والتي بدروها استدعتها الرباط “للتشاور”.

وعبر حوالي 8000 شخص إلى سبتة من المغرب في اليومين الماضيين في تدفق غير مسبوق، حيث سبح معظمهم حول حواجز الأمواج وعبر الحدود للوصول إلى الجيب الإسباني في شمال إفريقيا.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *